الجمعة , مارس 24 2017
الرئيسية / دراسات وتقارير / مصر الأولى في ضحايا حوادث الطرق على مستوى الشرق الأوسط

مصر الأولى في ضحايا حوادث الطرق على مستوى الشرق الأوسط

 

حصدت حوادث الطرق بمختلف محافظات مصر مع نهاية عام 2014 أرواح ما يزيد على 13 ألف مواطن و60 ألف مصاب.. تعددت الأسباب و تباينت التفسيرات فيما يظل  المسئولون مصرون على موقفهم على أن تلك الحوادث مجرد قضاء وقدر، و رغم تكرار الحوادث  في نفس الأماكن الا انه لا يوجد اى رد فعل من الدوله، فالمسؤلية الأولى تقع على الدولة  فهى التي تراقم المسؤلين الذين هم متناسون أنهم شركاء في تلك الجرائم بإهمالهم في صيانة الطرق و مراقبة المخالفين للقانون .

و نسرد عليكم مجموعة من حوادث الطرق في 2014

أبرز تلك الحوادث التي وقعت في 2014

يناير:

– 5 يناير ، مقتل 4 أشخاص بينهم معاون مباحث مطروح في حادث تصادم على الطريق الزراعي السريع القاهرة- الإسكندرية بمركز قويسنا محافظة المنوفية.

– 6 يناير، مقتل 4 أشخاص وإصابة 19 في حادث تصادم عدة سيارات على الطريق الصحراوي السريع القاهرة – الإسكندرية أمام مدينة السادات بمحافظة المنوفية.

– 8 يناير: مقتل 3 طلاب بالمعهد الهندسي بالعبور في القليوبية، في حادث تصادم دراجة نارية كانوا يستقلونها بسيارة نقل بطريق بلبيس الصحراوي دائرة مركز الخانكة.

– 8 يناير: وقوع حادث مصرع سائح روسي وسائق مصري، وإصابة 10 آخرون من بينهم مصريان، في حادث انقلاب ميكروباص سياحي على طريق "دهب- شرم الشيخ".

– 11 يناير، وحادث تصادم سيارة لنقل الركاب مع أتوبيس عند الكيلو 35 بطريق "قنا – سفاجا" الصحراوي، أدى إلى مقتل 6 أشخاص و16 مصابًا بينهم سائحة نمساوية.

– 19يناير، حيث تصادم سيارة ميكروباص أجرة ومقطورة نقل على الطريق الصحراوى "أسوان ـ القاهرة" في حادث مروع، أمام قرية الكرابلة التابعة لمركز إدفو، خلف 19 قتيلًا ومصابًا واحدًا.

فبراير

– 5فبراير، وقوع حادث لقي 7 مصرعهم وأصيب 3 آخرون على أثره، في حادث تصادم بين سيارة ميكروباص وأخرى ملاكي، على الطريق الدولي تجاه برج العرب، بقسم شرطة أول العامرية بالإسكندرية.

– 9فبراير، شهدت قرية "سبرباي" التابعة لمركز طنطا حادثًا مروريًا مروعًا بطريق "طنطا – القاهرة" الزراعي، مصرع 7 أفراد من أسرة واحدة.

– 13 فبراير: لقي4 أشخاص مصرعهم وأصيب 18 آخرين بجروح وكسور وكدمات متفرقة بالجسم في حادث طريق بالطريق الصحراوي بالبحيرة.

– 15 فبراير بمحافظة أسيوط، مقتل 13 شخصًا وإصابة 16 آخرون في حادث تصادم أتوبيس نقل عام وسيارة ميكروباص، عند مدخل طريق "أسيوط- البحر الأحمر" الصحراوي بمحافظة أسيوط.

مارس

– 10 مارس مقتل 16 شخصًا وإصابة 5 آخرين إثر تصادم سيارتين على الطريق الصحراوي الشرقي بأسيوط.

– 25 مارس: مصرع شخص وإصابة 19 أخرين في حادث طريق أبو سمبل أسوان.

أبريل

– 12 إبريل، في حادث آخر مروع، بين سيارة نقل وأخرى ملاكي، قتل على أثرها 3 أشخاص وإصابة 5 آخرون، بالطريق الدولى الساحلي بالبحيرة.

– 23 أبريل: إصابة 14 شخص في حادثين بطريق القطامية والإسماعيلية بالسويس.

– 26 أبريل لقي 5 أشخاص مصرعهم وأصيب 3 أخرين في حادث تصادم سيارتي «نقل» بالطريق الإقليمي الجديد الذي يربط محافظة السويس مع القاهرة.

– 27 إبريل ،مقتل 9 أشخاص وإصابة 11 آخرون في حادث تصادم 3 سيارات ميكروباص بسيارة نقل بطريق "بني سويف- الفيوم".

– 30 أبريل: مصرع وإصابة 7 في حادث طريق بالفيوم –القاهرة إثر انقلاب ميكروباص وكان المصابين في حالة خطيرة وقتئذ.

مايو

– 23 مايو: شهدت محافظة المنيا حوادث سير متفرقة أدت لإصابة 12 شخصاً.

– 28 مايو، مصرع 3 أشخاص وإصابة 9 آخرين، إثر وقوع حادث تصادم بين سيارة ميكروباص وأخرى نقل، على رافد الطريق الدولي الساحلي بكفر الشيخ.

يونيو

– 6 يونيو: مصرع وإصابة 27 فى 3 حوادث بطرق “السخنة” و”القطامية” و”رأس سدر”

– 6 يونيو، لقي 3 أشخاص مصرعهم وأصيب 33 آخرون، إثر تصادم 3 سيارات ميكروباص بالقرب من منطقة عيون موسى بمحافظة جنوب سيناء.

– 10 يونيو، لقي 8 أشخاص مصرعهم، وأصيب 35 أخرين بينهم أطفال وسيدات، إثر حادث تصادم بين 3 سيارات ميكروباص عند مدخل عرب العوامر، التابعة لمركز أبنوب بأسيوط بالطريق الصحراوي الشرقي.

– 11 يونيو: شهدت أسيوط حادث مروع حيث لقى 8 مواطنين، مصرعهم وأصيب 35 آخرون، بينهم 10 حالات حرجة.

– 13 يونيو، مقتل 4 أشخاص وإصابة 5 في حادث تصادم بين سيارة ميكروباص وأخرى نقل، على الطريق الساحلي الدولي.

– لقي 8 أشخاص وأصيب 35 آخرون بينهم أطفال وسيدات في 10 يونيو الماضي، إثر حادث تصادم بين 3 سيارات ميكروباص عند مدخل عرب العوامر التابعة لمركز أبنوب بأسيوط بالطريق الصحراوي الشرقي.

يوليو

– 6 يوليو، لقى 6 أفراد مصرعهم آثر حادث تصادم وقع بين سيارة نقل وأخرى ميكروباص على طريق "سوهاج- البحر الأحمر" بمحافظة سوهاج.

– 10 يوليو، مقتل 8 أشخاص وإصابة 5 آخرون، في حادث تصادم سيارة ميكروباص وأخرى نقل بمقطورة بطريق "الكافوري" بدائرة قسم شرطة برج العرب بالإسكندرية.

–  12يوليو، مقتل 9 أشخاص بينهم امرأة وطفل وإصابة 12، إثر تصادم سيارتين في الطريق الصحراوي الشرقي، أمام قرية "بني حسن" التابعة لمركز أبوقرقاص بمحافظة المنيا.

– 12 يوليو: وفاة 7 أشخاص وإصابة 10 أخرين في حادث تصادم بالطريق الصحراوى الكيلو 133 اتجاه الإسكندرية دائرة القسم

–  29 يوليو ،لقي 3 أشخاص مصرعهم وأصيب 6 آخرون في تصادم سيارتين أمام قرية السمطا التابعة لمركز دشنا شمال قنا.

– 30 يوليو: للمرة الثانية في نفس الطريق، يشهد طريق السويس السخنة والقطامية حادث ادى لإصابة 16 شخصا فى 3 حوادث انقلاب وتصادم فى مناطق متفرقة بسبب السرعة الزائدة.

أغسطس

– 4 أغسطس: شهد طريق السخنة – القطامية اتجاه السويس عصر اليوم 3 حوادث متفرقة أدت إلى مصرع 2 وإصابة 8 بينهم 4 تم سفرهم للقاهرة لسوء حالتهم.

– 12 أغسطس، لقي 9 أشخاص بينهم امرأة وطفل مصرعهم وأصيب 12 إثر تصادم سيارتين في الطريق الصحراوي الشرقي أمام قرية «بني حسن» التابعة لمركز أبوقرقاص بمحافظة المنيا.

– 16 أغسطس، مصرع 9 أشخاص، وإصابة 4 آخرون إثر حادث تصادم بين سيارة ميكروباص وأخرى نقل بمقطورة بطريق "الإسكندرية- القاهرة" الصحراوي.

سبتمبر

– 5 سبتمبر: وفاة 7 وإصابة 19 آخرين إثر انقلاب أتوبيس رحلات بصحراوى البحيرة.

– 24 سبتمبر: حادث طريق أوتوستراد المعادى بين مقطورة و10 سيارات، أسفر عن وفاة طفل وإصابة 20 آخرين.

أكتوبر

– 5 أكتوبر: لقى شخص مصرعه وأصيب 4 أخرون في حادث مروري، على طريق الزعفرانة – رأس غارب .

– 6 أكتوبر: لقى شخص مصرعه بينما أصيب 3 آخرين فى حوادث طرق بالمنيا إثر انقلاب دراجة بخارية، كما أصيبت ربة منزل صدمتها سيارة شرطة بمركز مغاغة، في اليوم ذاته.

– 13 أكتوبر، والذي أسفر عن مصرع 30 شخصًا وإصابة 15 آخرين اثر تصادم 3 سيارات ميكروباص بالطريق الصحراوي في أسوان ما بين قريتي "الكربالة – فارس" وذلك في فجر هذا اليوم .

نوفمبر

– 5 نوفمبر ،اصطدم أتوبيس مدرسة بإحدى السيارات أثناء نقله للطلاب مما أدى إلى خروج الأتوبيس عن مساره فاصطدمت به ناقلة بنزين لتشتعل النيران في الأتوبيس، وفي أكثر من سيارة وأسفر الحادث عن مقتل 18 تلميذًا وإصابة 18 آخرين.

ديسمبر

– 9 ديسمبر ،اصطدام 7 سيارات فى حادث مرورى بـ"طريق الجيش" فى الإسكندرية.

– 21 ديسمبر، مصرع وإصابة 13 فى انقلاب سيارة ببنى سويف.

– 25 ديسمبر ، وفيات و40 مصاب حصيلة اصطدام 50 سيارة بحادث طريق الإسكندرية الصحراوى.

– 26 ديسمبر، حادث تصادم مروعا قد وقع بين أتوبيس وسيارة نقل وسيارة ملاكى، وقد أسفر الحادث عن وفاة 8 أشخاص وإصابة 30 شخصا.

– 31ديسمبر، إصابة 9 أفراد فى حادث تصادم بين سيارتين بالمنوفية .

 

بعد سرد هذا الكم الهائل من الحوادث لم يكن غريبً أن تحتل مصر المركز الأول في نسبة وفيات حوادث الطرق في الشرق الاوسط، فنحن الدولة التي لا يمر عليها يوم دون أن تفقد أرواح دون ذنب سوى انهم مصريين .

وبحسب أحدث إحصائية لمنظمة الصحة العالمية يبلغ عدد قتلى حوادث الطرق لكل 100 كم في مصر 131 في حين أن المعدل العالمي يكون من 4 إلى 20 قتيل فيما يوضح المؤشر أن كل 100 مصاب في مصر يتوفي منهم نحو 22 بينما المعدل العالمي 3 قتلى فقط لكل 100 مصاب.

 

 

 

عن amladmin

شاهد أيضاً

اشهرها منتحر “لوحة الاعلانات” و”فتاة قصر النيل” .. الانتحار “طوق نجاة” المصريين من واقع بائس

كان هو طوق النجاة، في عام لم يكن كغيره من الأعوام، قرر فيه الكثير من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *